أدركت الجامعة منذ إنشائها أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم وازدهارها، فوضعت ضمن استراتجيتها أولوية لإنشاء ثقافة البحث والاستكشاف ودعم أدواته وتعزيزها، سعيا إلى أفق رحيبة في المستقبل، تتطلع الجامعة إليها، إذ تعتلي فيها أرفع مدارج التميز والإبداع والتقدم، فأسست دائرة مختصة بالبحث العلمي يديرها مجموعة من حملة الدرجات العليا المعروفة دوليا :

 

وخلال العام 2015/2016م تمثلت انجازات الجامعة في جانب البحث العلمي ما يلي :

 

  • الاشتراك (مجاناً)في مجلة الصحة العالمية Hinari
  • الاشتراك في مجلة جامعة صنعاء للعلوم الطبية.
  • إنشاء مجلة محكمة باسم مجلة جامعة الرازي للعلوم الطبية :
  • مشاركة الجامعة في المؤتمر اليمني الدولي الأول :

شاركت الجامعة المؤتمر اليمني الدولي الأول للأمراض المعدية عبر ممثلها الـ البرفسور نبيل احمد الربيعي عميد الكلية الطبية لجامعة الرازي والذي تنظمه جامعة العلوم والتكنولوجيا في العاصمة اليمنية صنعاء والمنعقد بتاريخ 17 ديسمبر والذي استمر لمدة ثلاثة أيام . بحضور وزير الصحة والعديد من الشخصيات الاكاديمية وممثلين عن المؤسسات الاكاديمية الحكومية والخاصة وبمشاركة وفود من دول عربية وإسلامية..

 

  • مشاركة الجامعة في في اعمـال المؤتمـر الدولي الاول للبحوث الطبية :

شاركت الجامعة في اعمـال المؤتمـر الدولي الاول للبحوث الطبية الذي نظمته مستشفى 48 الطبي النموذجي الذي استمر مدى ثلاثة ايام شهد حضور رسمي رفيع المستوى وشارك فيه 130 كادر طبي من الشخصيات الأكاديمية الكبرى من اليمن وعدد من الدول الشقيقة والصديقة كـ “الصين والمانيا ،ماليزيا ،الهند ومصر ،تونس والاردن ” وبمشاركة عدد من المؤسسات الصحية والتعليمية . حيث ناقش المؤتمر أكثر من ثلاثين بحثا وورقة عمل علمية متخصصة شملت بحوث العمليات الجراحية والرعاية التمريضية والصيدلة والدراسات الدوائية والتجريبية ذات العلاقة في المجال الطبي تجري مناقشتها على وسط مشاركة فاعلة بهدف تطوير العمل البحثي في المجال الطبي وبما من شأنه الارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الصحية والطبية والعلاجية في البلد . كان لجامعة الرازي بصمتها في المؤتمر حيث قدم ممثل الجامعة الدكتور رشاد النمر رئيس قسم الصيدلة بكلية العلوم الطبية لجامعة الرازي بحثا علميا بعنوان “استخلاص دواء “مرهم “من النبات الطبيعي لعالج الجروح المفتوحة والملتهبة ويعمل على سرعة التئامها” والذي نال اعجاب المشاركون في المؤتمر كما انه اخذ مكانه كأحد  اهم البحوث التي استعرضت في هذا المؤتمر .

وقد اشاد المشاركون بالبحث المقدم من الجامعة وما يتضمنه من نتائج مهمه تساهم في تطوير مجال الادوية واكتشاف ادوية جديدة تتعلق بمعالجة الجروح المفتوحة والمساعدة على سرعة التئامه .

 

  • نشر مقالتين في مجلات محلية ودولية محكمة :

شاركت الجامعة  ضمن الأبحاث العلمية لكلية العلوم الطبية بجامعة الرازي قام الدكتور رشاد النمر نائب عميد كلية العلوم الطبية – رئيس قسم الصيدلة بنشر مقالتين علميتين هامتين في مجال اكتشاف الادوية الحديثة ذات المصدر الطبيعي في مجلة International Journal of Pharmacy العالميه والمقال الثاني في المجالة العالمية التاليه  INTERNATIONAL JOURNAL OF UNIVERSAL  PHARMACY AND BIO SCIENCES

المقالة الاولى : اكتشاف ادوية لها نفس فعالية المضاد الحيوي في قتل البكتيريا وخاصة الانواع المسببة للكثير من الامراض، والمقالة الثانية :  اكتشاف ادوية مضادة للسرطانات الخبيثة وخاصة سرطان الكلى والجهاز الهضمي…. وتعتبر هذة الادوية افضل من الادوية المصنعة كيميائيا كون مصدرها طبيعي وليس لها اي اثار جانبية خطيرة على صحة الانسان….. الدكتور رشاد النمر يعتبر من الباحثين المهمين على مستوى العالم في هذا المجال ولة 33 بحث منشور في مجلات علمية عالمية محكمة وهو ايضا عضة لجنة تحكيم وتحرير في 44 مجلة عالمية محكمة وذات عامل تاثير عالي impact factor وقد حصل الدكتور رشاد النمر على الرقم الدولي الذي يقوم بتصنيف العلماء والباحثيين على مستوى العالم وهو Live DNA

  • طلاب الرازي … يحققون سبق علمي Scientific Breakthrough

حسب أفادة دائرة البحث العلمي في الجامعة برئاسة أ.د/ رشاد النمر – رئيس دائرة البحث العلمي ان طلاب المستوى الخامس(بكالوريوس صيدلة) وضمن بحث التخرج الذي يعملون علية وبإشراف د/ أنيس عبدالواحد عضو هيئة التدريس في قسم الصيدلة قد حققوا سبقاً علمياً يتمثل في تحضير مستخلص من نبات الصبار اليمني (Aloe yemenica) يستطيع بفعالية القضاء على واحدة من اعتى أنواع البكتيريا وهي الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa ) وافادت الدائرة ان هذه النتيجة تقع في اطار السبق العلمي.

 

 

 

  • مشاركة جامعة في فعالياتالمؤتمر العلمي الأول للمراكز العلمية والبحثية :

شاركت الجامعة بكلية الطب جامعة صنعاء في اولي فعاليات المؤتمر العلمي الأول للمراكز العلمية والبحثية تحت شعار” المراكز العلمية والبحثية ودورها في التنمية المجتمعية” والتي تقيمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برعاية رئاسة مجلس الوزراء. حيث مثل الجامعة في المؤتمر كلا من:

– د. طارق النهمي – نائب رئيس مجلس الأمناء.

– د. قيس المحمدي – رئيس الجامعة.

– د. عبدالوهاب الكحلاني – نائب رئيس الجامعة.